لطالما كرهت منتهى الأشياء.. و رقصت دوما على السلالم ؛ لألا تفقد المعاني مرادفاتها

و هؤلاء أيضا أعشق فنهم …

لا جديد .. آخرون أعشق فنهم ..

فؤاد المهندس :

d8a7d984d985d987d986d8afd8b3

ما رأيكم في ابتسامته ؟ ألا تبعث الضحك في داخلكم .. ذلك الفنان التلقائي الضاحك الجميل … أنا أراه أفضل كوميديان ..  فؤاد المهندس ذلك الذي لا يبذل كبيرا في رسم البسمة على شفتيك و إخراج الضحك من قلبك .. ربما يقول المعظم أن

( إسماعيل يس) أفضل نجم كوميدي بلا منازع .. لا أعرف لكن إسماعيل يس رحمه الله يستفزني ..  بحركاته المبالغ فيها و غباءه المبالغ فيه .. لكن المهندس رحمه الله أسرني بطلاقئيته و خفة ظله .. و إبتسامته  تلك .. حتى في أدواره الصغيرة ..أعشق دوره في فيم الشموع السوداء .. أنه يجعل الدموع تتساقط من عيني أنهارا .. 🙂

يوسف شاهين

78

لم أكن أتخيل أنني سأبكيه في رحيله .. لكن رغما عني وجدتني  أذرف الدموع .. أتعرفون عندما يكون المرء متواجدا أنت لا تهتم به كثيرا .. بل لا تعبء به على الإطلاق .. لكن مع رحيله افتقدت ذلك الفنان بشدة .. أتتساءلون داهشين لماذا ؟!! لأنه ذلك الذي أفنى فنه و هو يحاول إيصال رسالته إلى الجميع .. كان من النوع الذي يملك غاية و يملك رسالة .. و ليس هذا فقط .. و لكنه أيضا إلى جانب هذا يستحق أن يكون فنانا .. أنا لم أشاهد كل أفلام شاهين و لا حتى جزء كبير منها .. كل ما شاهدته هو ثلاثة أفلام لا غير .. و انا واثقة أنني مهما طال بي العمر لن أشاهد مثل الذي شاهدته له لا عربيا و لا أجنبيا ..

الناصر صلاح الدين : أنا لست في حاجة إلى التحدث عن مدى روعة هذا الفيلم .. كل مشهد و كل منظر في هذا الفيلم يتحدث عن نفسه .. بل و يصرخ بحقيقته و بجماله .. و لن نشاهد أبطال في الصورة التي ظهر فيها أبطاله .. و لن نشاهد مشهدا مثل مشهد المحاكمة .. كم أعشق هذا المشهد .. الشيء و نقيضه .. الحب و الكراهية .. العدل و الظلم ..

المصير : و أنا صغيرة لم اكن أفهم من مع من أو من على من .. لكني الآن أحب هذا الفيلم .. و احب بن رشد .. و احب الطريقة الي عرض بها هذا الفيلم …  لا يغيب عن مخيلتي ذلك المشهد الذي يصرخ فيه ابنرشد قائلا  ” لما كلامي مبيوصلش للناس .. أمال أنا باكتب لمين ؟  ” و طراااخ يلقي بكتاباته على الأرض  و يحاول إشعالها .. حقا أريد أن أفعل هذا أنا الأخرى .. بالفعل إذا الرسالة لم تصل و لم تفهم .. فما الجدوى إذن .. لماذا يهلك المء نفسه و يفني عمره لكي يصل بالآخرين للطريق و هم لا يبالون به .. أعتقد أن هذه كانت رسالة من ضمن رسائل يوسف شاهين ..

الآخر : هذا الفيلم يصور الكيان الأميركي في صورة تلك المرأة الفاسدة الكارهة لكل ما هو مختلف عنها .. لذا أحب مغزاه ..  ثم النهاية انها تدمر ابنها بيديها !!

أيضا ما أحببته في فن شاهين .. أنه حقا يريد إعطاء الغير .. هو ليس مسلما .. و لا مصريا و لا عربا في الأصل ..  لكن مع ذلك إذا شاهدت المسلمين في لنار صلاح الدين أو المصير أو أو … هل تتخيل أن مخرا مسيحيا آخر كان ليخرج الناصر صلاح الدين أو ابن رشد هكذا ؟!  أنا شخصيا أحترم فنه و رسالته في الحياة  ..

محمد صبحي

854

فن صبحي يدور و حكمة واحدة تراها في كل أعماله .. في المسرحيات و المسلسلات …  أنا اعتقد أنه  نجم مسرحي هائل ..

إذا كنت قد شاهدت الهمجي و تخاريف و سكة السلامة 2000  ستدري ما اتحدث عنه ..

أو لو كنت شاهدت مسلسل ( عايش في الغيبوبة ) .. عائلة منافع .. و هذه عائلة كبيرة .. منها اللي مش لاقي ياكل و منها الي ماشي بالبركة و منها  اللي صاحب مصانع و أملاك .. و منها من يؤذي أخيه .. و طبعا لن ننسى صراع عائلة منافع مع عائلة غازي ..

دنيا أكمل غازي و ( سامي أفضل غازي )…  هل يذكرك هذا بشيء ما ؟!  ..

و من الناحية الأخرى أنا لا أتخيل ان هناك طفلا كبر دون أن يشاهد يوميات ونيس … هذا شيء أساسي تربينا عليه .. التربية و المباديء و الجو الأسري .. و المثالية التي يمكن ان تذهب في لحظة ما .. لحظة واحدة لكن سرعان ما تدارك ونيس الأمر .. لا أعرف إن كان أحدا يعرف ما أتحدث عنه .. لكن لا يهم .. ها شيء اكتبه و أحتفظ به لنفسي ..

عمار الشريعي

96

أعتقد أن هذا الرجل غير مسار الفن .. الملن العظيم و الفنان الجميل …  يستطيع بىلة العود وحدها أن يصنع معجزات .. لألحانه رائعة .. منذ زمن  ارتبطت عندي عدة أعمل بموسيقاه ..  زيزينيا و أرابيسك ورأفت الهجان ..   هذه مسلسلات قديمة  و من قبل وجودي في الحياة .. لكن حتى الآن مازلت أرتبط بتلك الأعمال و موسيقاها و أتمنى أن يأتي شيئا مثلها مرة أخرى ..

تجده كذلك متميز جدا في أغاني الأطفال .. أتدرون أنية كان في فراشة صغننة تلك .. و أغاني لبلبة و عفاف راضي … طب عارفين أوبريت الساعة ..  هل رأيتم عقارب اساعة و هي تتقافز .. ” أنا نطة واحدة مني ب 60 نطة مني و نطة واحدة مني ب 60 نطة مني و 60 نطة مني بنطة واحدة مني ب 60 نطة مني  ”  هذا صوت ( عمار الشريعي )  ..     و بعدين ” يا تكتكاتهم رني غني للدنيا غني … ”  .. كانت أيام والله ..

سعدت جدا حينما أخبرني أبي أنه اخذ جائزة المهرجان الدولي عن موسيقى مسلسل ( نسيم الروح ) لو تذكرون هذا كان مسلسلي الوحيد رمضان السابق .. كدت أمو تمن الفرحة 😀  … لكنه للأسف في رحلة علاج إلى فرنسا .. أدعو له بالشفاء ..

فيروز :

d981d98ad8b1d988d8b2

لماذا حينما استمع إليها أذهب إلى دنيا غير الدنيا و عالم آخر تماما .. هل تعرفون عندما تسمعون صوتها  فتغمضون أعينكم في نعومة و تعيشون مع صوتها .. فترتاح أرواحكم و ترتسم البسمة على الشفاه ثم تنتهي الأغنية  فتستيقظون في دهشة و انتم تفكرون في الحلم القصير الذي عشتوه معها .. هذه هي فيروز .. لا أعتقد أنني أضفت شيئا جديدا ..

Robin Williams

Robin Williams

هو ذلك الذي رافقك منذ الصغر .. هل تذكر و أنت صغير حينما ( قطعت ) Mrs doubt fire و Joumanji مشاهدة ..

هو الوحيد الذي يجعلني أضحك من أعماق قلبي في ثانية و اللحظة التالية سأبكي من أعماق قلبي بكل أسى ..  كوميدي .. إجتماعي .. تراجيدي … Patch Adams و  Bicential man ..  يحتل المرتبة الأولى عندي ثم بعده بمسافة كبيييييييييرة جدا  ربما يأتي Richard Gear أو Christian Bale …

هذا كل شيء .. نرجو أن تكونوا قد استمتعم معنا و إلى اللقاء 🙂

6 تعليقات

  1. الأخت الفاضلة: الساحرة الصغيرة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا سأتوقف عند يوسف شاهين
    أنا أحترمه كإنسان ، ولكنى أختلف معه كفنان
    كإنسان أر فيه الإرادة والعزيمة التى لاتلين والطموح الذى لاتوقفه حدود
    حارب وناضل من أجل ما يؤمن به من مبادئ وأفكار وهذا النموذج نفتقد
    إليه فأنا أتمنى أن أجد الإنسان صاحب المبدأ والطموح المناضل من أجل
    أن يصل بمبادئه إلى الآخرين وحبذا لو كانت هذه المبادئ تتوافق مع الضمير
    الجمعى للمجتمع الذى يقوده تدينه وتمسكه بالمبادئ السامية المتوافقه مع
    شريعة السماء وخير دين ألا وهو الإسلام .

    وأختلف معه كفنان لأن فكره واتجاهاته لاتتلاقى مع الفكر الذى نريده
    المتوافق مع ديننا أو على الأقل مع النصرانية التى هى الدين الذى يدين به رسمياً ..وهذا بالطبع يرجع لفكره النابع من كونه لادينى.

    نوفمبر 24, 2008 عند 1:45 م

  2. أتفق معكي في محمد صبحي

    إنه حقاً ممثل رائع

    نوفمبر 24, 2008 عند 7:40 م

    • حقاً الأستاذ محمد صبحي فنان عبقري

      أكتوبر 13, 2011 عند 3:30 ص

  3. Ahmed magdy

    السلام عليكم
    أختى الفاضلة : ايتها الساحرة
    كل هولاوء اعشق فنهم الا يوسف شاهين عمرى ما فمتلة فيلم
    لانه راجل بيخاطب نفسة وليس الجمهور
    الاخ
    أحمد مجدى رمضان

    نوفمبر 25, 2008 عند 1:42 ص

  4. محمد الليبي

    اختي الساحره الصغيره . انا مع اخوتي في يوسف شاهين.. واعجبني كلامك وروائع كتاباتك في ماقلتي في فيروز كنت اريد كلاما عليها فما وجدت افضل من هذا .. تحياتي ..

    نوفمبر 25, 2008 عند 9:21 م

  5. مرة أحب إسماعيل يس بجد يموتني ضححححححك

    ديسمبر 5, 2008 عند 4:00 م

اترك رد

