لطالما كرهت منتهى الأشياء.. و رقصت دوما على السلالم ؛ لألا تفقد المعاني مرادفاتها

ثقافة الإمتنان = ثقافة المستحيل !

ثقافة الإمتنان عندنا تساوي حدث و لا حرج  .. صفر

ألا تحب أن تكون شاكرا .. ممتنا .. تتحدث عن فضل أحدهم عليك ؟  هذه خصلة حميدة و ليست سيئة بالمناسبة …  حتى الامتنان المتوفر هو أن تحدثني و تقول لا يمكنني أن أنسى فضل   معلميني و معلماتي إن لهم أفضال كثيرة علي .. ألم تجرب  ان تقول لهم هذا وجها لوجه ؟

غالبا لا نتعامل مع الأغراب عنا على أنهم سبب فضل .. أو يستحقون منا أن نبقى ممتنين لهم مدى الحياة …نتحدث عنمن يعطونا على أنهم أوغاد .. كانوا بإمكانهم أن يعطونا أكثر لكنهم احتفظوا به لأوغاد آخرين .. حتى يكسبوا من ورائهم ..  أمال أنتم فاكرين انهم أنعموا علينا ببلاش .. لأ ده عشان و عشان و عشان .. طيب و إن يكن يعني ..  معلمك يعلمك نظير اجره فألا يستحق الامتنان .. يمكنه أن يأخذ أجره ايضا و لا يعطيك  ما يستحق الأجر عليه..

لماذا لا نقدر المعرفة و لو جزء بسيط منها .. نقدر أن يبذر أحدهم فينا خلقا معينا ..  لماذا لا نقدر أن يكون لنا قدوة … نحصل على كل هذا و لو أجزاء بسيطة منه ثم نقول .. لا الجميع أوغاد و لا يستحقون أي شكر ..هل أخبركم شيئا و عن تجربة .. لا استطيع أن اصف لكم مدى الراحة في نفوسكم الني ستحسونها إذا عبرتم عن امتنانكم لأحدهم .. شكر من القلب بوجه مبتسم .. و انظروا إلى وجه محدثكم حينما يشرق من الفرحة  و تتسع الابتسامة لتشمل الوجه كله .. ثم يقولون لك بكل اعتزاز أنهم فخورون بك لأنك  تلميذ رائع و نجيب .. و يا ريت كل الناس زيك  .. ( بس احنا برضه مش هنبالغ )  ..أصل لو أنت كنت كل الكلام الرائع ده تبقى قاعد هنا بتقرا الكلام ده ليه ؟ 😀

شيء آخر مهم جدا في أن تكون ممتنا .. يعني إذا لم يكن لديك دافع قوي للنجاح .. سيكون الديك كل هؤلاء الذين ساندوك صغيرا و شجعوك على أن تكون .. لهذا ستنجح ليكون أبسط شيء يمكنك التعبير به عن امتنانك هو تقديم هذا النجاح لهم لأنهم حقا كانوا سببا فيه ..

مثل الأن .. أنا ممتنة لإخوة و أخوات كثيرون جدا .. ربما حتى لم يعلموا بوجودي و لن يعلموا .. تابعتكل تجاربهم الحياتية و كلماتهم و جعلوا مني شيئا مختلفا دون أن يدروا شيئا عن هذا ..  فهل أقل من أن أقدم لهم شكري و عرفاني .. خل أقل من ان نقول لهم أنكم تستحقون منا كل التقدير و الإحترام .. و أن نذكركم دوما بكل الخير ..و أن نهدي لهم نجاحاتنا التي كانوا سببا رئيسيا فيها ..

هل تعلمون أيضا يجب ألا نمتن لمن أراد لنا الخير فقط .. بل نمتن لكل من عرفناهم في حياتنا .. من كرهوننا .. من سخروا منا .. من حقدوا علينا .. من لم يعبئوا بنا .. سوف نتوقف يوما لنقول لهم نعم لم تحبونا لكننا ممتنون لكم .. لأنه لولا كراهيتكم و سخريتكم لم نكن لنكون ما نحن عليه الآن .. لقد كنتم دوما وحيا لنا ..

لهذا نشكركم ..

و أنا أشكركم أعزائي

Advertisements

6 تعليقات

  1. ” نتحدث عنمن يعطونا على أنهم أوغاد .. كانوا بإمكانهم أن يعطونا أكثر لكنهم احتفظوا به لأوغاد آخرين … ”
    الجملة دي أنا شفتها كتير أوي ، حتى من ناس قريبين مني … مع الأسف ، احنا بطبعنا فينا شئ من الأنانية ، وبنحب ننسب كل شئ لنفسنا ، ورأينا في أوقات كتير سلبي تجاه الآخرين .

    يعني أحياناً لما بنجتمع على الأكل وأقول لوالدتي تسلم إيديكي ، بحس بالفرق ، باشوف في الأكل أحلى وأطيب مافيه ، على الجهة الأخرى لو أبديت تذمري ، بتتغير نظرتي أنا للأسوأ حتى ولو كان جميل جداً .

    بوست جميل جداً يا ساحرة …

    تحياتي

    في آمان الله

    رادار

    أغسطس 30, 2009 عند 6:11 ص

  2. ايه الكلام الرائع ده ؟

    ” هل تعلمون أيضا يجب ألا نمتن لمن أراد لنا الخير فقط .. بل نمتن لكل من عرفناهم في حياتنا .. من كرهوننا .. من سخروا منا .. من حقدوا علينا .. من لم يعبئوا بنا .. سوف نتوقف يوما لنقول لهم نعم لم تحبونا لكننا ممتنون لكم .. لأنه لولا كراهيتكم و سخريتكم لم نكن لنكون ما نحن عليه الآن .. لقد كنتم دوما وحيا لنا .. ” أتفق معك هنا كثيراً خاصةً فيما يخص السخرية و الكراهية .

    و انا في النهاية ممتن جداً لأني قريت الموضوع هنا 🙂

    تقبلي فائق احترامي .

    أغسطس 30, 2009 عند 7:01 ص

  3. الساحرة الصغيرة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
    و أنا والله شوفتها كتير جدا .. و لو مكانش الناس حواليا بتكلموا كده مكنتش كتبتها ..
    فعلا فيه انانية .. أو بنحس أنه الامتنان بيقلل منا .. أو إن مفي اي حد يستحق اي حاجة و كلهمم غشاشين و محدش بينفع حد .. و دي وجهة نظر غلط خالص ..
    صح الوالدين أولى من الجميع .. 😀 .. فعلا والله لأن الرضا في انك تشوف السعادة في وش اللي قدامك .. تقريبا يعني .. و فيه كده ناس لازم نتبسط لما نشوف ان احنا بسطناهم .. 😀
    خالص شكري لك أخي على مرورك العاطر و رأيك ..
    دمت بكل الخير

    أغسطس 30, 2009 عند 12:04 م

  4. الساحرة الصغيرة

    أخي حسن ..
    والله شكلك شايف كل حاجة رائعة اليومين دول .. ربنا يخليك يا رب .. ده بس من بعض ما عندكم ..
    و بعدين مش عايزة انسى انك واحد من اللي لازم امتن ليهم لأنك ساعدتني دايما في تصميم المدونة و تطويرها ..
    حتى لو اختلفت مرحبا بك و برأيك دوما ..
    و أنا ممتنة أكتر منك أنك قريت الموضوع ده ..
    لامي لك و للأسرة كلها حتى نراكم على خير بإذن الله

    أغسطس 30, 2009 عند 12:07 م

  5. بارك الله فيك وأعزك
    موضوع رائع ولايخرج سوى من إنسانة صاحبة روح شفافة مثلك
    وتقبلى مرورى وتقديرى واحترامى

    سبتمبر 1, 2009 عند 1:09 م

  6. السلام عليكم
    لم ازور المدونة من وقت طويل و جميل هذه الموضوع ومصطلح جميل قمت بتجربته بالفعل على الكثير من افراد عائلتى و كانت النتيجة ايجابية تحيتى

    مايو 31, 2010 عند 9:30 ص

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s